مقاله عنوان عربی: دور المنهج الأسلوبی فی تعلیم النص الأدبی المعاصر دراسه دیوان إلیک یا ولدی! لسعاد الصباح (عنوان فارسی: نقش سبک شناسی در آموزش متن ادبی معاصر (مطالعه موردی دیوان الیک یا ولدی از سعاد الصباح)) که چکیده‌ی آن در زیر آورده شده است، در ربیع و صیف ۱۴۳۴ در بحوث فی اللغه العربیه و آدابها از صفحه ۳ تا ۱۶ منتشر شده است.
نام: عنوان عربی: دور المنهج الأسلوبی فی تعلیم النص الأدبی المعاصر دراسه دیوان إلیک یا ولدی! لسعاد الصباح (عنوان فارسی: نقش سبک شناسی در آموزش متن ادبی معاصر (مطالعه موردی دیوان الیک یا ولدی از سعاد الصباح))
این مقاله دارای ۱۴ صفحه می‌باشد، که برای تهیه‌ی آن می‌توانید بر روی گزینه‌ی خرید مقاله کلیک کنید.
کلمات مرتبط / کلیدی:
مقاله کلیدواژه عربی: النص الأدبی المعاصر
مقاله تعلیم النصوص الأدبیه
مقاله المنهج الأسلوبی (کلیدواژه فارسی: متون ادبی معاصر
مقاله آموزش متون ادبی
مقاله سبک شناسی
مقاله سعاد الصباح)

نویسنده(ها):
جناب آقای / سرکار خانم: امیری جهانگیر
جناب آقای / سرکار خانم: پروین نورالدین

چکیده و خلاصه‌ای از مقاله:
چکیده عربی:
تلعب النصوص الأدبیه دورا أساسیا فی تعلیم اللغه والآداب العربیه، بما أنها وسیله لتنمیه التذوق الأدبی ودقه فهم المسموع والمکتوب عند المتعلم، کما تساعد الطلاب علی حسن الفهم وتنمیه قدرتهم علی التحلیل وتقییم النصوص. ومن أهم أسباب لتحقیق هذه الأهداف مناسبه طریقه التدریس المتبعه. فتعد الأسلوبیه من المناهج النقدیه الحدیثه التی تتناول النص الأدبی، معتمده علی التحلیل والتمیز بین آثار الأدباء، وهی تمثل مرحله متطوره من مراحل تطور فی تعلیم النص الأدبی المعاصر لاستخلاص أهم العناصر المکونه الأدبیه. و تستطیع الأسلوبیه أن تتجاوز حاله الضعف والقصور الموجوده فی تعلیم النصوص الأدبیه المعاصره فی الجامعات الإیرانیه.
یدرس هذا البحث دور المنهج الأسلوبی فی تعلیم النص الأدبی المعاصر وفقا للمستویین الصرفی والترکیبی خلال تحلیل الدیوان الرثائی «إلیک یا ولدی» للشاعره الکویتیه المعاصره سعاد الصباح مستعینا بالمنهج الوصفی – التحلیلی.
و من النتائج التی توصلت إلیها هذه الدراسه أن المعلم لابد له فی تدریس النصوص الأدبیه من اختیار المنهج الأسلوبی نظرا لدوره البارز والهام فی شرح ونقد وتحلیل النص الأدبی وتسهیل معانیه و إیصال الفکره إلی المتعلمین. والمنهج الأسلوبی یتمیز فی اهتمامه بالتوازن بین مناهج التدریس والنصوص المختاره بحیث یحث الطلاب علی متابعه النص و استیعابه.