مقاله السحر الحلال (إعاده النظر فی فکره بایزید البسطامی من خلال قصه شمس الدین والمولوی) که چکیده‌ی آن در زیر آورده شده است، در ربیع ۱۴۳۴ در اضاءات نقدیه از صفحه ۱۵۳ تا ۱۶۹ منتشر شده است.
نام: السحر الحلال (إعاده النظر فی فکره بایزید البسطامی من خلال قصه شمس الدین والمولوی)
این مقاله دارای ۱۷ صفحه می‌باشد، که برای تهیه‌ی آن می‌توانید بر روی گزینه‌ی خرید مقاله کلیک کنید.
کلمات مرتبط / کلیدی:
مقاله بایزید
مقاله شمس الدین التبریزی
مقاله المولوی
مقاله الشطح
مقاله الحب
مقاله المعرفه

نویسنده(ها):
جناب آقای / سرکار خانم: منظمی اردشیر
جناب آقای / سرکار خانم: میرزایی الحسینی سیدمحمود

چکیده و خلاصه‌ای از مقاله:
ترمی هذه المقاله إلی دراسه فکره بایزید البسطامی فی ضوء شطحیاته، والبحث فی آراء العارفین والصوفیین المعروفین فی تاریخ العرفان الإسلامی حول الموضوع المذکور أعلاه. فی اللقاء الأول بین شمس الدین التبریزی و مولانا جلال الدین البلخی فی مدینه قونیه، طرح سؤال أثار بشده کیان مولانا الذهنی والفکری. سأله شمس الدین: محمد (ص) أفضل أم بایزید؟ ومع أننا نعتقد أن محمدا أفضل من بایزید، فلماذا قال بایزید: «سبحانی ماأعظم شأنی» و قال الرسول (ص): «ما عرفناک حق معرفتک». هذا السؤال یتشکل من قضیتین: القضیه الأولی هی قضیه شطحیه أشغلت بال أهل المعرفه، والقضیه الثانیه، قضیه مشروعه ومقبوله ومعروفه. أصبح للشطح البایزیدی صدی واسع فی الأوساط الصوفیه، وأدی إلی ظهور اتجاه انحیازی من جانب شیوخ کبار مثل الإمام إسماعیل المستملی البخاری والإمام محمد الکلاباذی والعطار والمولوی و غیرهم. وإلی جانب هذا الاتجاه ظهرت تحلیلات علمیه جیده بقلم شیوخ بارعین مثل إبی نعیم الأصفهانی، أبی نصر السراج والقشیری.
إذا تأملنا فی آراء أهل المعرفه والتصوف وشارحی شطحیات بایزید البسطامی نستطیع أن نصنفها فی أربعه أقسام: قله قابلیه بایزید، الشطح البایزیدی، بایزید کنموذج من عقلاء المجانین والحب الإلهی عنده.